تجميعة لأجوبة عن الآسك أرسلها لي أحد تلاميذي وفّقه الله تعالى حول الجنّ.
وسأرفق محاضرتين في التّعليقات متعلّقتين بالموضوع إن شاء الله.
1- س/ لماذا لا يكون مس او لبس من الجن؟؟ولما لا تثبت هذة الحالات وجود مثل هذه الاشياء التي نقول انها غير موجوده؟
ج/ لأنّها حالات مفسّرة في علم النّفس ولها علاج وليس فيها أيّ شيء خوارقيّ غير أوهام النّاس وإرادتها للتّصديق.
حين تدخل غرفة فتجد كتابك الّذي كان على الطّاولة قد تحرّك من مكانه وترفض أن تسأل أحدا ممّن في البيت من حرّكه لأنّك مؤمن أنّ من حرّكه هو الجنّ أو عمل سفلي أو حسد من طانط عنايات في الدّور التّحتاني .. فدي مشكلتك.
ما ينفعش تيجي تقل لي ليه ما قلتش إنّ ممكن تكون مدام عنايات؟
سيبو الجنّ في حالهم شويّة مش فاضيين لكم والله للدّرجة دي، عندهم حياتهم.
2- س/ كيف توصلت إلى أن الإصابة بالجن والسحر نادر إلى هذا الحد؟
ج/ بنفس الطّريقة الّتي يزعمون بها العكس
المشاهدة والاستنتاج ((((الصّحيح)))))
3- س/ شيخ كمال حضرتك بتؤمن بالجن والمس والسحر والحاجات دى ؟!
ج/ أؤمن بالحاجات دي
لا بما تفعله النّاس وتدّعيه النّاس وتنشغل به النّاس وتقحمه النّاس وتفتريه النّاس وتستكثر منه النّاس وتزيد فيه النّاس في الحاجات دي
4 س/ فيه شيوخ مصرين على ان الماء والملح الخشن يقومان بطرد الطاقة السلبية من البيت اللي هي الجان والحسد و السحر ؟
ج/ كذّابين
والملح هيطرد الجنّ ليه يعني؟
الجنّ كان يغوص في البحر، قال الله ومن الشّياطين من يغوصون له، أي في البحر ليأتوه باللّؤلؤ
فالملح ده هيعملّهم إيه؟
وما فيش حاجة اسمها الطّاقة السّلبيّة
ولا الإيجابيّة
ما فيش حاجة أساسا اسمها الطّاقة
الطّاقة الوحيدة الموجودة هي الّتي وحدات قيسها معروفة في الفيزياء
فخلّيهم كده يقولولنا وحدة قياس الطّاقة السّلبيّة دي إيه؟
وعيب إنّو يكون عبء نفي الخزعبلات اللّي ما لهاش صاحب علينا والله
ارتقوا بعقولكم وتعلّموا وسيبكم من المشعوذين هؤلاء في أثوابهم كلّها
شيوخ أو مدرّبين
كلّه بطّيخ بذوره الكذب
5- س/ ما رأيكم في كتابي الصارم البتار في التصدي للسحرة والاشرار و وقاية الانسان من الجن والشياطين ؟
ج/ مشحون بالتّرّهات والأباطيل والخرافات
وجميع الكتب الّتي في هذه الأبواب مثله
6- س/ هل تلبس الجن بالإنس حقيقة أم خرافة!
ج/ التّلبّس عندي ليس حقيقيّا .. هو مجرّد خطأ في تفسير الظّاهرة وبعض الأمراض النّفسيّة.
وليس في الشّرع ما يثبته ولا ما ينفيه.
والمسّ حقيقة أثبتها الشّرع.
7- س/ قرأت اعراض سحر او حسد التفريق بين الزوج والزوجه وكلها مطابقه لزوجي ازاي اتأكد من دا و ايه الحل ضروري لان حياتي تحولت 180 درجة و زوجي تحول شخص اخر
ج/ ما قرأته أساسا دجل وتخرّصات
حلّوا مشاكلكم بالحوار
ومن اشتكى مرضا نفسيّا يذهب للطّبيب النّفسي
وارقوا أنفسكم بأنفسكم
ودعكم من عوالم السّحر والجنّ والرّقية وشيوخ الدّجل والشّعوذة والأوهام
8- س/ طب لو سمحت يا شيخ بخصوص موضوع الجن والدجل والحسد .. هو السحر وتسخير الجن مش حقيقي ؟ الحسد مش موجود ؟
ج/ السّحر حقيقيّ
لكن الحكم بكون هذا الفعل سحرا أو هذا المعيّن مسحورا أو هذا الأثر من تأثير السّحر يدخله دجل كثير
تسخير الجنّ كذب
الحسد حقيقة
لكنّ الحكم بكون فلان محسودا أو ما وقع له بفعل الحسد يدخله دجل كثير وضحك النّاس على أنفسها وعلى بعضهم بعضا
وهكذا …
9- س/ هل شيخنا كمال المرزوقي ينكر وقوع مس الجن للإنس؟ وهل أنتم ضد العلاج بالرقية؟
ج/ لا أنكر المسّ وأنكر التّلبّس.
وعامّة أفعال الرّقاة عندي منكرة، بل نفس تصدّر رجل للرّقية بحيث يعرف بذلك أو تصير له مهنة منكر عندي كذلك
10- س/ السلام عليكم ايه حكم الاسلام فى الأشخاص اللى بتدعى انها بتشوف جن مسلمين وبيساعدوهم فى حاجات معينه هل ده له مصدر فى الإسلام ولو كلامهم حقيقى ده يكون دليل على تقواهم أو العكس
ج/ عندي لا تصحّ دعوى رؤية الجنّ على حقيقته من أحد إلّا الأنبياء فإنّهم يعرفون .بطريق الوحي أنّ هذا جنّيّ أمّا أنا وأنت فما يدرينا أنّ ذلك جنّيّ أصلا ولا نراه على هيأته إلّا إذا تشكّل.
وقد قال الشّافعيّ من ادّعى أنّه يرى الجنّ أبطلنا شهادته إلّا أن يكون نبيّا
وليس في الشّرع ما يثبت هذا ولا ينفيه بطريق القطع أصلا.
وليس هذا دليلا على التّقوى بالاتّفاق.
11- س/ هل في حكم دخول الجن في بدن الانسي خلاف سائغ ؟
ج/ نعم.
وليس للمثبت ولا للنّافي دليل صحيح صريح، لا في الشّرع ولا في العادة ولا في العقل.
12- س/ السلام عليكم من فضلك ازاي اقنع واحدة ان خطوبتها اتفسخت مش عشان كان معمولها عمل وهي راحت لواحد يقال انه شيخ وخرجلها الجن من طرف صباعها فهي مقتنعة ومصدقة جدا نرد ازاي عالحاجات ديه
ج/ خداع النّاس أسهل من إقناعهم أنّه تمّ خداعهم، كما قال مارك توين.
غالبا ما فيش فايدة، وكلّ ما في يدك أن تقوله هو أنّ هذا دجّال وأنّ هذه القصّة خرافة
واقتناعها من عدمه ليس في طوقك.
13- س/ يعني ياشيخي ان المرض نفسي ليس الا.. وممكن يكون انفصام بجد؟
ج/ عندي: الجنّ يمسّ الإنسان فقط
أمّا كونه يسيطر على جسمه بحيث يفعل به أفعالا إراديّة مثل الكلام وما هو أكثر … فلا دليل على إثباته ولا نفيه.
وأمّا التّفسيرات فكلّ ما يقولونه تدعيما لقولهم بسيطرة الجنّيّ مقابل بمثله أو أقوى منه في تفسيرات العلوم التّجريبيّة لتلك الظّواهر، ومن أخصّها وأولاها علم النّفس.
Add a Comment